العودة الى مونلوك" لمحمد زاوي في مهرجان الاسكندرية لأفلام دول المتوسط

العودة الى مونلوك" لمحمد زاوي في مهرجان الاسكندرية لأفلام دول المتوسط

سيشارك الفيلم الوثائقي "العودة إلى مونلوك" للصحفي الجزائري محمد زاوي في الدورة الـ 29 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لأفلام دول البحر المتوسط بمصر المزمع تنظيمه من 9 إلى 14 أكتوبر المقبل، حسب ما علم اليوم الاثنين من المخرج .
وتم اختيار فيلم "العودة إلى مونلوك" ضمن 38 عملا سينمائيا في هذا المهرجان، فإلى جانب الفيلم الوثائقي الجزائري ستشارك أفلام أخرى تمثل العراق وفلسطين والبحرين ولبنان والمملكة العربية السعودية وسوريا والأردن والمغرب -حسب ما تناقلته مصادر إعلامية مصرية .
ويروي فيلم "العودة إلى مونلوك" الذي أنتجه وأخرجه سنة 2012 محمد زاوي مجموعة من الشهادات لرجال سياسة فرنسيين ومحامين و مؤرخين ومعتقلين سابقين في قلعة مونلوك بليون (فرنسا) والذين أدلوا بآرائهم فيما يخص النظام الاستعماري الفرنسي و رفضه الاعتراف بحرب التحرير الوطني .
ويقدم مصطفى بودينة وهو رئيس الجمعية الوطنية للمحكوم عليهم بالإعدام في هذا الفيلم شهاداته المؤلمة من خلال سرد مؤثر للخوف الدائم الذي عاشه هذا المحكوم عليه بالإعدام في انتظار ذلك الفجر الفاجع الذي سيطرق فيها سجانه باب زنزانته ليأخذه إلى الموت .
وقد كان الفيلم الوثائقي قد تحصل على المرتبة الثالثة مع تنويه خاص من لجنة تحكيم المهرجان الدولي التاسع للأفلام التسجيلية 2013 بالدوحة (قطر).
ويعد مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي من أعرق المهرجانات العربية إذ افتتح لأول مرة في 1979 من طرف الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما حيث تقتصر المسابقة الرسمية على أفلام لدول البحر المتوسط في حين تشارك دول أجنبية في نشاطات خارج المسابقة الرسمية .
وقد أجل منظمو المهرجان في هذه الطبعة إقامة هذا الموعد السينمائي الدولي من سبتمبر إلى أكتوبر نظرا للوضع الأمني الذي تشهده مصر مؤخرا فيما سيقام المهرجان دون استعراضات غنائية —حسب ما أوردته الصحافة المصرية .

تاريخ النشر الثلاثاء 10 أيلول (سبتمبر) 2013

النسخة المصورة

إعلان

علي كافي (من 7 أكتوبر 1928 إلى 16 أبريل 2013) 

ولد في 7 أكتوبر 1928 بالحروش في ولاية سكيكدة. من عائلة ريفية تنتمي إلى الزاوية الرحمانية،مزيد من التفاصيل 

رغم رحيله منذ 16 عاماً - ليلى علوي تحيي ذكرى هذا 

نشرت الفنانة ليلى علوي على صفحتهافي موقع"فيسبوك"،مقطع فيديومجمعاً لبعض اللقطات من الأفلام،مزيد من التفاصيل 

قبل أيام من حفل الأوسكار..أين ترتفع وتنخفض حظوظ فيلم 

وضعت ​نادين لبكي​ بصمتهاعلى خريطة السينماالعالميةواستطاعت أفلامهاان تخترق الجدارالذي رسمناه،مزيد من التفاصيل 

ملفات ساخنة على مائدة 2019

عام مضى بكل إنجازاته وإخفاقاته، حروبه وصراعاته، وعام آخريحل بتطلعاته وتحدياته فى المنطقة، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس