وزارة الداخلية تصدر أول بيان رسمي باللغة الأمازيغية

وزارة الداخلية تصدر أول بيان رسمي باللغة الأمازيغية

الحكومة توافق على تعديل القانون المحدد للأعياد الوطنية

أصدرت وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية أمس - و لأول مرة- بيانا باللغة الأمازيغية، تجسيدا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الذي أمر الحكومة خلال الاجتماع الأخير لمجلس الوزراء بـ"بعدم ادخار أي جهد لتعميم تعليم و استعمال اللغة الأمازيغية وفقا لجوهر الدستور".

و بذلك، تكون وزارة الداخلية السّباقة لتجسيد هذه التوجيهات على أرض الواقع، من خلال إصدارها، عشية الاحتفال بـ 12 يناير، لأول بيان رسمي باللغة الأمازيغية يتعلق بانطلاق عملية التسجيلات الخاصة بقرعة الحج لموسم 2018، في خطوة عملية تندرج في إطار تفعيل اللغة الأمازيغية بعد دسترتها سنة 2016 في سياق تعديل دستوري.

و كان رئيس الجمهورية قد أعلن خلال ترأسه لاجتماع مجلس الوزراء بتاريخ 27 ديسمبر الفارط عن قراره بتكريس 12 يناير يوم عطلة مدفوعة الأجر اعتبارا من هذه السنة و الذي سيصادف الجمعة المقبل لتكون الجزائر بذلك، أول دولة في شمال إفريقيا تخطو هذه الخطوة.

و خلال نفس الاجتماع، أمر رئيس الدولة الحكومة بعدم ادخار أي جهد لتعميم تعليم و استعمال اللغة الأمازيغية وفقا لجوهر الدستور، مكلفا إياها بالإسراع في إعداد مشروع القانون العضوي المتعلق بإنشاء الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية.

و أوضح الرئيس بوتفليقة أن هذا الإجراء و "على غرار كل الاجراءات التي اتخذت سابقا لصالح هويتنا الوطنية بمقوماتها الثلاث الاسلامية و العربية و الأمازيغية، كفيل بتعزيز الوحدة و الاستقرار الوطنيين في الوقت الذي تستوقفنا فيه العديد من التحديات على الصعيدين الداخلي و الاقليمي".

و في هذا السياق، كان وزير الداخلية نور الدين بدوي، قد وصف قرار رئيس الجمهورية بـ"القرار التاريخي" الذي جاء "في إطار نظرة متبصرة هدفها تكريس القيم الوطنية ".

في نفس السياق وافقت الحكومة على إدراج تعديل في القانون المحدد لقائمة الأعياد الرسمية التي ستشمل من الآن فصاعدا رأس السنة الأمازيغية الموافق لـ 12 يناير، حسبما أفاد به أمس بيان لمصالح الوزير الأول.

و أوضح ذات البيان أنه "خلال اجتماعها اليوم الأربعاء 10 يناير وافقت الحكومة إدراج تعديل في القانون المحدد لقائمة الأعياد الرسمية التي ستشمل رأس السنة الأمازيغية الموافق لـ 12 يناير. و سيواصل هذا التعديل مساره ضمن مجلس الوزراء ليصل قريبا إلى البرلمان".

و أضاف نفس المصدر أنه "طبقا لقرار رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة فإن قرار ترسيم 12 يناير 2018 رأس السنة الامازيغية عطلة مدفوعة الأجر تم اتخاذه بصفة استثنائية من طرف مجلس الوزراء في انتظار تأطيره قانونيا".

م.ب

//////

تاريخ النشر الأربعاء 10 كانون الثاني (يناير) 2018

النسخة المصورة

إعلان

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

جيهان هريدي تكشف أنها صممت عباءات عربية بروح 

كشفت مصممة الأزياء جيهان هريدي عن تصميمها لمجموعة جديدة من العباءات العربية، والتي تنوعت في تصميمها بين 

يسرا تُظهر حقيقة تقديمها مسرحية جديدة مع مجدي 

كشفت الفنانة يسرا، حقيقة ما يشاع عن تقديمها مسرحية مع المخرج مجدي الهواري، قائلة "إن كل ما يقال في هذا الشأن 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس