إعلان عن جائزة اللغة العربية للسنة الجارية 2018

إعلان عن جائزة اللغة العربية للسنة الجارية 2018

يعلن المجلس الأعلى للّغة العربية عن تنظيم جائزة المجلس للغة العربية لسنة 2018التي تهدف إلى تشجيع الباحثين من داخل الوطن، وتثمين منجزاتهم العلمية والمعرفية، ذات المردود النوعي الهادف إلى إثراء الّلغة العربية، والإسهام في نشرها وترقيتها، سواء أكانت هذه الأعمال مؤلفة بالّلغة العربية، أم مترجمة إليها.
و ضعت المجلس شروطا للترشّح للجائزة، منها، أن يقدّم العمل باللّغة العربية، أن يتوفّر العمل على قواعد المنهجية العلمية، أن يكون البحث موثقا وأصيلا، وفي مجال الترجمة ترفق نسخة للنّص بلغته الأصلية، أن لا يقل البحث المقدّم عن مائة 100 صفحة وأقصاها خمسمائة 500 صفحة مكتوبة بخطsimplified arabic حجم 14. ألاّ يكون البحث قد نال به صاحبه جائزة أو شهادة علمية، و لا سبق نشره قد نشر، أن يندرج البحث في أحد المجالات الأربعة التالية، علوم اللّسان، الترجمة إلى العربية، العلوم وتكنولوجيات الاتّصالات الحديثة، أحسن عمل ميداني لتعريب الإدارة والمحيط.
يؤكد المجلس أن قرارات لجنة التحكيم غير قابلة للطعن، كما لا ترّد الأعمال إلى أصحابها؛ سواء فازت أم لم تفز. وقد حدّد مبلغ الجائزة بـ مليوني دج، يوزّع بمقدار خمسمائة ألف دج لكل مجال من المجالات الأربعة التالية، جائزة المجلس في علوم اللّسان، جائزة المجلس في الترجمة إلى العربية، جائزة المجلس في العلوم وتكنولوجيات الاتّصالات الحديثة، جائزة المجلس في أحسن عمل ميداني لتعريب الإدارة والمحيط. يوزّع المبلغ المالي في كل مجال من مجالات جائزة المجلس للغة العربية على النحو التالي، 70 بالمائة للفائز الأول أي 350.000 دج، 30 بالمائة للفائز الثاني أي 150.000 دج. وفي حالة حجب الجائزة في مجال من المجالات، يمكن للجنة التحكيم آن تقترح جائزة تشجيعية، شريطة أن يتوفر المبلغ في أحد المجالات، على ألا تتجاوز قيمتها 60 بالمائة من مبلغ الجائزة الثانية.
يتكفّل المجلس بنشر الأعمال الفائزة باستثناء الجائزة التشجيعية التي تُحال على هيئتي تحرير مجلتي، اللّغة العربية ومجلة معالم للترجمة للتداول بشأن إمكانية نشرها في عدد من أعدادهما، و تصبح الأعمال الفائزة بجائزة المجلس مِلْكا له، إلا أنه يمكن لمؤلفّها استعادة حقوقه بعد موافقة المجلس، وبعد انقضاء مدة ثلاث سنوات على الأقلّ من نشر العمل في طبعته الأولى؛ تعرض الأعمال المرشحة على لجنة تحكيم مكونّة من ذوي الاختصاص الذين لا يسمح لهم بالمشاركة في الجائزة.
يتكون طلب الترشح للجائزة من الوثائق الآتية، طلب خطي، نسخة من وثيقة الهوية (بطاقة التعريف أو رخصة السياقة)، السيرة العلمية للمشارك، يبعث بنسختين من البحث المقدّم لنيل الجائزة، تكون النسخة الأولى مسجلة على قرص والنسخة الثانية توجه عن طريق البريد المسجّل، ويكون تاريخ الختم البريدي شاهدا على ذلك.
يتم استقبال الاعمال المترشحة للجائزة إلى غاية 30 سبتمبر 2018، وتوزع بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية 18 ديسمبر 2018 يوجه ملّف الترشح إلى هذا العنوان ، جائزة المجلس للغة العربية 2018 رئيس المجلس الأعلى للغة العربية، شارع فرانكلين روزفلت، الجزائر. أو ص.ب : 575 شارع ديدوش مراد الجزائر العاصمة، وتبعث النسخة الالكترونية إلى البريد الإلكترونيsg.hcla@gmail.com
خليل عدة

تاريخ النشر السبت 30 حزيران (يونيو) 2018

النسخة المصورة

إعلان

واشنطن بوست تفجر مفاجأة: لهذا السبب اغتال ابن سلمان 

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن مجموعة من الحقائق الجديدة ، مزيد من التفاصيل ـــــــــــــــــــــــــــــــ

خاص الفن- عمرو دياب الأعلى اجرا ليلة رأس السنة 

ـ 200 ألف دولار كأجر عن حفله الذي تعاقد عليه في أبوظبي احتفالا بالعام الجديد، مزيد من التفاصيل 

راغب علامة يحذّر الطبقة السياسية ويقول: "لبنان ملك 

وجّه الفنان ​راغب علامة​ رسالة الى الطبقة السياسية في لبنان، مزيد من التفاصيل ـــــــــــــــــــــــــــ 

القرصنة البحرية: الظاهرة تنحسر في الصومال

لعبت القوات البحرية الأجنبية دورا محوريا في الحد من نشاط القراصنة، مزيد من التفاصيل ــــــــــــــــــــــــــــــ

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس