الدعوة إلى جمع شهادات حية لكتابة تاريخ الدعم الدبلوماسي للثورة

الدعوة إلى جمع شهادات حية لكتابة تاريخ الدعم الدبلوماسي للثورة

وخلال هذا اللقاء الذي نظمته جمعية مشعل الشهيد واحتضنه منتدى جريدة «المجاهد»، امس، بمناسبة احياء يوم الدبلوماسية الجزائرية المصادف لثامن من أكتوبر من كل سنة، دعا المجاهد والديبلوماسي صالح بن قبي إلى جمع الشهادات الحية حول أهم الانتصارات التي حققتها الديبلوماسية أثناء الثورة التحريرية مع التركيز على الظروف الصعبة التي ميزت آنذاك عمل الفريق الذي كلف بمهام إسماع صوت القضية الوطنية على المستوى العالمي وذلك بالرغم من قلة الإمكانيات و نقص الخبرة ، تضاف لها قوة العدو و مكانته عالميا في تلك الفترة الزمنية.
كما تطرق بن قبي خلال مداخلته، إلى الأسباب التي دفعت بمفجري الثورة التحريرية إلى تشكيل جناح آخر لها على المستوى الدولي يهدف إلى تدويل القضية الوطنية و كسب الدعم الدولي لها مع فضح ممارسات المستعمر الفرنسي.
كما ذكر ذات المتحدث، بأن الدعم الدبلوماسي للثورة التحريرية مكن من تشكيل النواة الأساسية للدبلوماسية الوطنية ، مشيرا في هذا الصدد إلى أن مبادئ هذه الأخيرة مستمدة من الواقع المعاش في تلك الفترة الزمنية خاصة ما تعلق بمبدأ الدفاع عن حق الشعوب في تقرير مصيرهم. من جانبه، دعا الأستاذ الجامعي عامر رخلية في مداختله، إلى الاهتمام بموضوع كتابة تاريخ الدبلوماسية الوطنية التي تعد «نموذجا» يقتدى به حاليا في مجال العلاقات الدولية، إلى جانب إبراز مساهمات الرجال الذين صنعوا تاريخ هذه الديبلوماسية.
كما أكد في سياق ذي صلة ، أن تمسك الديبلوماسية الوطنية بمبادئها لاسيما ما تعلق بتمسكها بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، جعلها «تتعرض لجملة من الضغوطات من قبل بعض الأطراف و الجهات وبالرغم من ذلك ûيضيف المتحدث—تمكنت الديبلوماسية الجزائرية من تحقيق عدة انتصارات في مجال تمكين الشعوب من حقها في تقرير مصيرها و المساهمة في فك النزاعات بطرق سلمية».
للإشارة ، تم بمناسبة تنظيم هذه الندوة تكريم المجاهد و الديبلوماسي ،صالح بن صالح قبي تقديرا وعرفانا لدوره خاصة ما تعلق بالجانب الديبلوماسي أثناء و بعد الثورة التحريرية. جدير بالذكر ، أن الاحتفال بيوم الديبلوماسية الجزائرية يتزامن مع اليوم الذي رفع فيه أول رئيس للجزائر المستقلة الراحل أحمد بن بلة العلم الوطني في مقر منظمة الأمم المتحدة بنيويورك يوم 8 أكتوبر 1962.

تاريخ النشر الثلاثاء 9 تشرين الأول (أكتوبر) 2018

النسخة المصورة

إعلان

علي كافي (من 7 أكتوبر 1928 إلى 16 أبريل 2013) 

ولد في 7 أكتوبر 1928 بالحروش في ولاية سكيكدة. من عائلة ريفية تنتمي إلى الزاوية الرحمانية،مزيد من التفاصيل 

رغم رحيله منذ 16 عاماً - ليلى علوي تحيي ذكرى هذا 

نشرت الفنانة ليلى علوي على صفحتهافي موقع"فيسبوك"،مقطع فيديومجمعاً لبعض اللقطات من الأفلام،مزيد من التفاصيل 

قبل أيام من حفل الأوسكار..أين ترتفع وتنخفض حظوظ فيلم 

وضعت ​نادين لبكي​ بصمتهاعلى خريطة السينماالعالميةواستطاعت أفلامهاان تخترق الجدارالذي رسمناه،مزيد من التفاصيل 

ملفات ساخنة على مائدة 2019

عام مضى بكل إنجازاته وإخفاقاته، حروبه وصراعاته، وعام آخريحل بتطلعاته وتحدياته فى المنطقة، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس