ثقافة المجتمع الإنجليزيّ وعاداته

ثقافة المجتمع الإنجليزيّ وعاداته

أمّا عن عادات أهل إنجلترا وثقافتهم فإنّه يمكننا القول: إنّ تلك العادات والثقافات تشبه ذلك البلد كثيرًا، فما هي إلّا مزيج ممّا هو قديم موروث وما هو حديث متطوّر.
ومن الجدير بالذكر أنّ لإنجلترا وشعبها صفات وخصائص تميّزهم عن غيرهم، فإذا تكلّمنا، مثلًا، عن إنجلترا وثقافتها فإنّنا نعني بذلك إنجلترا وإنجلترا فقط، دون غيرها من البلدان التي تنتمي إلى المملكة المتّحدة. إذ إنّ عادات أهل اسكتلندا أو ويلز أو شمالي إيرلندا وهويّاتهم الثقافيّة تختلف تمام الاختلاف عن عادات الشعب الإنجليزيّ وهويّته الثقافيّة. على الرغم من أنّ بريطانيا عادة ما تُعرَف بـ(إنجلترا) في وسائط الإعلام العالميّة.
 إنّ أوّل ما يُلاحَظ في الثقافة الإنجليزيّة اليوم هو تأثّرها الشديد بالعادات والأعراف الكثيرة المنصهرة في بوتقة مجتمعها. والحقّ: أنّ بريطانيا بشكل عامّ، ولا سيّما في العصر الحديث، أصبحت بلدًا متعدّد الثقافات وذلك بسبب التنوّع العرقيّ للأجناس المختلفة التي أسهمت في تكوين هويّتها. والأمر نفسه ينطبق على إنجلترا وعلى كلّ المدن البريطانيّة الأخرى. أي: إنّها تضمّ خليطًا من مختلف الجنسيّات والأعراق والثقافات، وهذا واحد من أعظم دعائمها كشعب.
 وكما هو معروف فإنّ العادات الإنجليزيّة هي جزء من الهويّة الإنجليزيّة. وفي المجتمع الإنجليزيّ آداب السلوك الاجتماعيّ مهمّة للغاية، إذ إنّ الأدب والكياسة والتهذيب هو الأساس الذي تُبنَى عليه قاعدة المجتمع الإنجليزيّ. لذا، فإنّك إذا كنت في إنجلترا، فستكون عبارات من قبيل: (لو سمحت) أو (شكرًا) أو (عذرًا) منتظرة منك طوال الوقت. هذا بالإضافة إلى التقيّد بقواعد المجتمع مثل الانتظام في طوابير انتظارًا للدور وما إلى ذلك.
وعلى مستوى الأعراف فإنّ عدم سماحك لبعض الأشخاص مثل الحوامل والنساء وكبار السنّ والعجزة بأخذ دورك في الطابور أو أخذ مكانك في الباص يُعتبَر، في إنجلترا، عملًا غير مهذّب. ومن المهم جدا عدم التدخّل في شؤون الآخرين.
إنّ أهمّ ما يُلاحظ في إنجلترا أنّها بلد قائم على المساواة والحريّة، وفيها ترى أمورًا قد لا تكون موجودة في غيرها من البلدان مثل المساواة بين الرجل والمرأة والحقوق الاجتماعية.
ويتّخذ المجتمع الإنجليزيّ مبدأ الاستقلاليّة في التديّن، وهو أيضًا يحترم حريّة التعبير. وفي القوانين الإنجليزيّة لا يوجد دين محدّد يجب على الناس الالتزام به. ومن الجدير بالذكر هنا أنّ القوانين الإنجليزيّة والموقف الثقافيّ الإنجليزيّ العامّ هو أكثر تقدّمًا ممّا هو عليه في الأماكن الأخرى من العالم.
لهذا، إذا زرت إنجلترا يجب أن تكون مهتمًّا قبل كلّ شيء بالتقيّد بالأعراف والتقاليد المتّصلة بآداب المعاشرة والكياسة والتهذيب. وتذكّر أنّ الثقافة الإنجليزيّة قائمة على تشكيلة منوّعة من الثقافات وهذا شيء يسمح بالانفتاح والتسامح مع الناس الآخرين وأديانهم ومعتقداتهم. ولعلّ ذلك أحد الأسباب التي أثّرت في كون إنجلترا بلدًا سياحيًّا مزدهرًا بالإضافة إلى أنّه مكانًا لعيش المغترب وملاذًا للاجئ.
نرجو أن تكون، عزيزنا القارئ، قد أخذت فكرة، ولو بسيطة، عن تكوين المجتمع في إنجلترا وعاداته وثقافاته. ونأمل أن تصبح تلك المعلومات عونًا لك إذا رغبت في السفر إلى هذا البلد الرائع.

تاريخ النشر الاثنين 5 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018

النسخة المصورة

إعلان

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

ما لا تعرفونه عن راغب علامة..

لا شك أن لدى كثر من محبي النجم اللبناني راغب علامة ومتابعيه الفضول لمعرفة الكثير. مزيد من التفاصيل 

نجوم يحيون الذكرى الثانية لرحيل محمود عبد العزيز.. 

أحيا العديد من الفانيين الذكرى الثانية لوفاة النجم المصري محمود عبدالعزيزالذي ودع٫ مزيد من التفاصيل 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس