المجتمع الأوكراني يتحد لبناء نظام ضريبي جديد

المجتمع الأوكراني يتحد لبناء نظام ضريبي جديد

لمناقشة بعض القضايا المرتبطة بالإصلاح الضريبي وتحديد رؤية مؤحدة للنظام الضريبي المستقبلي في أوركرانيا. وقد شارك في النقاش أكثر من ثلاثمائة من الخبراء الحكوميين وخبراء المجتمع والأعمال.

وفي نهاية النقاش، تم اتخاذ القرارات التالية:

إنشاء لجنة مراجعة من ممثلي مختلف المنظمات غير الحكومية الذين قاموا بتطوير نسخ من النظام الضريبي الجديد.
تتولى لجنة المراجعة إعداد نسخة أولية بالاعتماد على تعريف محدد للإصلاح الضريبي على أن يتم ذلك خلال ثلاثة أيام.
التصويت الالكتروني على النسخة التي تم إعدادها.
يتم اعتماد هذه النسخة في حالة حصولها على أغلبية بالموافقة من خلال التصويت الالكتروني ويتم إعلام القيادة السياسية بذلك. وسوف تبدأ هذه العملية يوم السابع والعشرين من أغسطس بالتوافق مع اجتماع مجلس الإصلاح القومي.
وقد أكد فاليري بيكار، خبير بمؤسسة الدولة الجديدة نوفا كرايينا، أن لجنة الخزانة ولجنة الضرائب بالبرلمان لم تقوما بتقديم أية مقترحات. ولا يقم اي شخص بتوضيح كيفية بناء نظان ضريبي جديد يسمح بالتقدم الاقتصادي بالاعتماد على بعض المقترحات. وفي الوضع الحالي الذي يتسم بالشك، فإنه يتعين على كافة أطراف المجتمع المدني توحيد مقترحاتهم لضمان توصيلها لأعلى المستويات.

قام فلاديمير دوبروفسكي الخبير الاقتصادي بافتتاح المنتدى. وقد أكد في كلمته الافتتاحية على أهمية الدور الذي يلعبه المجتمع المدني لتطوير الدولة؟ وقد أشار إلى إيمانه بأن التساؤل "إن لم نكن نحن فمن غيرنا يستطيع القيام بذلك؟" هو الدافع الرئيسي لتحفيز المجتمع لتضافر الجهود بهدف تطوير نظام ضريبي تنافسي مناسب للتنمية المستدامة في أوكرانيا.

بافيل سيباستيانوفيتش، المنسق الداخلي لنظام الإيرادات في مؤسسة الدولة الجديدة نوفا كرايينا قام بإعداد عرض تقديمي عن مفهوم الإصلاح الضريبي من خلال الإشارة إلى أن التشريع هو السبب الرئيسي في وجود سوق ظل، الذي يساهم بنحو 67% من الأداء الاقتصادي.

كما قام إيليا نيسخودوفيسكي، خبير في مبادرة "إحياء حزمة الإصلاح" ببدء عرضه التقديمي من خلال بعض المؤشرات الاقتصادية، حيث أشار إلى أنه خلال النصف الأول من عام 2015، انخفض معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنحو 17%، كما انخفضت الاستثمارات الرأسمالية بنحو 14%، وانخفضت أيضاً الصادرات بنحو الثلث. وقد أشار إلى أن هذا الانخفاض يرجع إلى السنوات الثلاث الماضية على الرغم من ارتفاع الإيرادات خلال نفس الفترة. وعليه، فقد قام بعرض خمس مهام أساسية يتوجب مراعاتها وتضمينها في المفهوم الموحد للإصلاح الضريبي، وهي:

خلق بيئة مواتية لتنمية الاقتصاد.
محاربة أي فساد.
خفض العبء الضريبي.
استعادة الثقة بين الحكومة ومجتمع الأعمال.
زيادة الإيرادات الحكومية من خلال النمو الاقتصادي.
إلى جانب ما سبق، ركز ديميتري ميخايلينكو، رئيس جمعية مستشاري الضرائب، في عرضه التقديمي على الجوانب المرتبطة بإدارة الضرائب. وقد أكد على ضرورة خفض أعداد الأوراق الأولية، مع تحرير نظام الغرامات، مع ضمان شفافية النظم المالية لدولة أوكرانيا.

وقد قام أولجا باجدانوفا رئيس مجلس غرفة مراقبة مستشاري الضرائب باستخلاص ما يتعلق بالمفهوم الموحد قائلاً: "أي منهج مقترح لتطوير النظام بما يتطلب إجبار مجتمع الأعمال على اتباع نظام VAT يعد غير مقبولاً بالمرة".

وقد شارك بالمنتدى ممثلين من الجهات التنفيذية والتشريعية. وكان ألكسندر باسخافيرر، مستشار للرئيس وخبير اقتصادي معروف في أوكرانيا ضيف شرف للمنتدى. وقد شارك برؤيته حول إصلاح النظام الضريبي قائلاً: "قبل البدء في مناقشة أي قضايا مفصلة، يتعين على الحكومة اتخاذ إجراءات فعلية لوقف أي نظم بيروقراطية".

تاريخ النشر الخميس 6 كانون الأول (ديسمبر) 2018

النسخة المصورة

إعلان

واشنطن بوست تفجر مفاجأة: لهذا السبب اغتال ابن سلمان 

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن مجموعة من الحقائق الجديدة ، مزيد من التفاصيل ـــــــــــــــــــــــــــــــ

خاص الفن- عمرو دياب الأعلى اجرا ليلة رأس السنة 

ـ 200 ألف دولار كأجر عن حفله الذي تعاقد عليه في أبوظبي احتفالا بالعام الجديد، مزيد من التفاصيل 

راغب علامة يحذّر الطبقة السياسية ويقول: "لبنان ملك 

وجّه الفنان ​راغب علامة​ رسالة الى الطبقة السياسية في لبنان، مزيد من التفاصيل ـــــــــــــــــــــــــــ 

القرصنة البحرية: الظاهرة تنحسر في الصومال

لعبت القوات البحرية الأجنبية دورا محوريا في الحد من نشاط القراصنة، مزيد من التفاصيل ــــــــــــــــــــــــــــــ

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس