المجتمع المصرى المعاصر وسحل الرهبان الأقباط فى القدس

المجتمع المصرى المعاصر وسحل الرهبان الأقباط فى القدس

- فمثلاً فى الأربعينات: كان صراع الملك والأحزاب والإنجليز.

2- وفى الخمسينات: عايشنا الثورة وأهدافها فى إلغاء الملكية، والإقطاع، وإنهاء الاستعمار، والمناداة بعدم الانحياز، ومراعاة محدودى الدخل، وتكافؤ الفرص، ودعوة القومية العربية... إلخ.

3- وفى الستينات: كانت سيطرة الفكر الاشتراكى على مصر، بما فيه من مقاصد نبيلة، ولكن بوسائل عاجزة، وانتهت بالهزيمة الساحقة فى 1967، فى الحرب مع إسرائيل.

4- وفى السبعينات: كان نصر أكتوبر، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلى فى مصر، والانفتاح الاستهلاكى (بدلاً من الإنتاجى)، وبداية التطرف والإرهاب.

5- وفى الثمانينات: التى بدأت بأحداث سبتمبر حيث احتجز السادات قداسة البابا شنودة الثالث فى الدير، وسجن 8 أساقفة و24 كاهناً والكثير من العلمانيين، كما سجن الكثير من كل أطياف مصر، مما أدى إلى ارتفاع صوت الإرهاب، واغتيال الرئيس السادات، ومحاولات اغتيال قيادات السياسة، ورجال الشرطة، وبعض الأقباط، وضرب السياحة... إلخ. وبدأت مكافحة الإرهاب، وقد تأثر اقتصاد مصر كثيراً بسبب هذا كله.

6- وفى التسعينات: كانت محاولات الإصلاح الاقتصادى والبناء، وازدادت مساحة الديمقراطية، كما كانت حرب الخليج لتحرير الكويت... بآثارها على مصر والعالم العربى (بعودة مئات الألوف من المصريين العاملين فى العراق)، ليواجهوا متاعب اقتصادية يعانى منها غالبية الشعب المصرى.

7- ومع مطلع القرن الحادى والعشرين: كانت الهجمات الإرهابية على نيويورك وواشنطن، وانهيار البرجين، ومبنى وزارة الدفاع الأمريكية، مما أدى إلى موت 3000 شخص. وكان سبباً فى أن تبدأ الحرب على أفغانستان، ثم جاءت الحرب على العراق بكل آثارها المحلية والإقليمية والعالمية.

8- وكانت المشكلة الكبرى أن الرئيس بوش قال إنها «حرب صليبية»، ثم سحب هذه الكلمة، حيث كلمة «Crussade» (صليبية) أصبحت تستخدم على الدوام فى مجالات عادية مثل كلمة «حملة»... حملة على المخدرات أو التدخين... إلخ. وكان الرئيس بوش يتحدث كثيراً عن أنه متدين، وإدارته تسمى «اليمين الأمريكى المسيحى»، مما كان يهدد بإحداث شرخ فى الوحدة الوطنية فى مصر. ولكن إخوتنا فى مصر يعلمون أن الأقباط جزء من الجماعة الوطنية، والنسيج الاجتماعى المصرى، وأنهم وقفوا دائماً ضد المستعمر، سواء فى حروب الفرنجة القديمة، (التى دعيت خطأً بالصليبية) وهى فى جوهرها استعمار مفضوح... أو فى وقوفهم مع إخوتهم المسلمين، ضد الحملة الفرنسية، والاستعمار الإنجليزى، فى روح وطنية عالية... أو فى موقفهم ضد الاحتلال الإسرائيلى على مدى تاريخ هذا الصراع، وقام الكثير من الأقباط بأدوار بطولية فى تحرير سيناء، مثل اللواء فؤاد عزيز غالى قائد الجيش الثانى المصرى.

9- إن وطنية الأقباط ليست محل تساؤل أو شك، وتشهد بذلك مواقف قداسة البابا شنودة الثالث، حين رفض اعتبار الأقباط أقلية، لأننا وإن كنا أقلية عددية إلا أننا لسنا أقلية عرقية أو ثقافية، كما أن قداسته منع الأقباط من زيارة القدس، إلا بجواز سفر فلسطينى، ومع إخوتهم الفلسطينيين والمسلمين.

وهذه الأيام رأينا الموقف البطولى لنيافة الأنبا أنطونيوس مطران القدس، والكهنة والرهبان الأقباط، وقد تم سحلهم بوحشية رهيبة بواسطة جنود الاحتلال الإسرائيلى الغاشم، أثناء الوقفة الاحتجاجية وعلى مرأى من وسائل الإعلام وكاميرات الصحفيين، وذلك لكى لا يفرطوا فيما تسلمناه من تاريخ وأماكن قبطية مصرية خالصة.

* أسقف الشباب العام بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية

تاريخ النشر الأحد 10 شباط (فبراير) 2019

النسخة المصورة

إعلان

علي كافي (من 7 أكتوبر 1928 إلى 16 أبريل 2013) 

ولد في 7 أكتوبر 1928 بالحروش في ولاية سكيكدة. من عائلة ريفية تنتمي إلى الزاوية الرحمانية،مزيد من التفاصيل 

رغم رحيله منذ 16 عاماً - ليلى علوي تحيي ذكرى هذا 

نشرت الفنانة ليلى علوي على صفحتهافي موقع"فيسبوك"،مقطع فيديومجمعاً لبعض اللقطات من الأفلام،مزيد من التفاصيل 

قبل أيام من حفل الأوسكار..أين ترتفع وتنخفض حظوظ فيلم 

وضعت ​نادين لبكي​ بصمتهاعلى خريطة السينماالعالميةواستطاعت أفلامهاان تخترق الجدارالذي رسمناه،مزيد من التفاصيل 

ملفات ساخنة على مائدة 2019

عام مضى بكل إنجازاته وإخفاقاته، حروبه وصراعاته، وعام آخريحل بتطلعاته وتحدياته فى المنطقة، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس