ثقافة

إيمان مطري.. فنانة تشكيلية بأنامل ذهبية

إيمان مطري .. فنانة تشكيلية واعدة، أصيلة حاضرة الزيانيين و عروس الغرب الجزائري تلمسان، تخرجت سنة 2016 من مدرسة الفنون الجميلة بمسقط رأسها تخصص “منمنمات”.

و منذ انتسابها لهذه المدرسة الرائدة وهي دائبة النشاط كثيرة الاغتباط بالفن لا تفوت مناسبة  لقاء أو مهرجانا لتحضره وتستزيد من فيض مناهله لتصقل موهبتها وتنمي معارفها وتحتك بالمواهب والميولات على إختلافها، بهدوء و سكينة وعين لاقطة و فكر جوال دون هرج أو بهرجة و لا افتعال كما هو دأب وشأن المتمظهرين. يستهويها الخط و اللون فتصوغ منهما حروفيات وتجتدبها الألوان والأحبار و الفرشاة  فتخلد بها لوحات أثيرات.

تركت إيمان  بصمات أناملها واضحة في عمل جماعي صيغ من “الراتنج ” الصناعي أو ” لا ريزين”، هي كتابة ضخمة رسمت حروفها”القراءة تاج المعرفة” إزدان بها جدار مدخل المكتبة بأبعاد أزيد من مترين بقصر الثقافة مفدي زكرياء. ورشة طويلة دامت أكثر من ثلاثة أسابيع بإقامة الفنانين بزرالدة.

وقد أعجبت وقتها وزيرة الثقافة السابقة الدكتورة  مليكة بن دودة بأعمالها وطلبت أن يكون لها معرض خاص مستقبلا، لكن كان هناك تثاقل في التنفيذ حسب إيمان.

نالت إيمان الجائزة الرابعة وطنيا في المهرجان الوطني للشباب والرياضة 2021، في مسابقة متنوعة تضم الفيلم القصير، التشكيل وغيرها. وقد بعثت الأعمال افتراضيا وحين العرض تبين أن عملها -تقول إيمان- وبشهادة العارفون و  مدير الشباب والرياضة كان هو الأول لأن بقية الأعمال بعثت عبر النت وتعرضت إلى عمليات “مونتاج”  وكانت عبارة عن “بورتريهات” خلافا لعملها المتمثل في الزخرفة على اللوح، خلدت بها بورتري للأمير.

معرض فردي بتلمسان بـ 29 لوحة

أقامت شهر جوان الفارط 2021  لمدة شهر كامل معرضا فرديا بالمعهد الفرنسي بمسقط رأسها ومهوى قلبها تلمسان حضرته المديرة العامة للمعاهد الفرنسية بالجزائر و مستشارة التعاون و النشاط الثقافي التونسية الأصل “أحلام غربي” إلى جانب  مدير المعهد تلمسان ايمانوال رافوا. عرضت فيه 29 لوحة متنوعة في المنمنمات تخصصها و لوحات تشكيلية صيغت وانجزت بتقنية الزيت على القماش، أعمال راقت الزائرين والمختصين.

تقنية الانصهار  

تعشق مطري المغامرة و الابتكار والتجريب ويستهويها الجديد، فهي تعمل ضمن ورشة ضمن ما اسمته” Fusing ” أو الانصهار مقصوصات زجاجية تحمل أشكالا ورسومات، ألوانا متعددات، تجمعها إيمان بعد ان اعملت حدسها وفنها وفق تصور وشكل معين ويتم صهر ولحم جميع المكونات في فرن خاص لتغدو في صورة واحدة منسجمة ولصيقة تتبدل فيها الألوان من الجميل إلى الأجمل، يتحور الوردي إلى الاحمر. أعمال تزيينية تصلح للدور والقصور و الفنادق و الفضاءات التي تحن إلى الجمال وتعشق التنوع والألوان على إختلافها. تصنع وفقها مجوهرات و ديكورات، مصابيح البيت و قطع أخرى وحيدة من الزجاج الخالص (FUSING)

شاركت ايمان في تصميم و انجاز  في فيلم  عن”بابا عروج” ، تمثل في زخرفة اجرتها على يد هذا البحارة الإصطناعية.

مشاركة في المهرجانات

تسعى لأن تعرض في الجزائر العاصمة خلال السنة 2022. وقد تلقت رسالة شكر من رئيس مجلس الأمة نظير جهودها الفنية.  كما انها تعمل وتنشط كثيرا مع الجمعية الولائية لمسات للفنون التشكيلية خنشلة.
حضرت إيمان  المهرجان الوطني للمدارس الفنية بمستغانم 2015 وعدة مهرجانات، التظاهرة المتنقلة التي حطت رحالها بباتنة في 2014 وقبلها في سيدي بلعباس.

كما شاركت في المهرجان الدولي للمنمنمات والزخرفة بقسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015 الموعد للإرتقاء بقيم الجمال.
كما شاركت في مهرجان المنمنمات وفنون الزخرفة الأخير بتلمسان بلوحتين “التارغي”و”الشاوية”.

وشاركت بعيد انتهائه في الطبعة الرابعة من “الصالون الوطني للحروفيات” من 19 إلى 21 ديسمبر 2021  بمركز الدراسات الأندلسية إمامة منصورة. من تنظيم المتحف العمومي الوطني للخط الاسلامي بالتنسيق مع المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية محمد ديب بتلمسان.

كما شاركت في نشاط بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية المنظم  بمغنية تحت شعار “الحرف والحرف” من قبل مركز الفنون والمعارض بتلمسان” كراكس” والمتحف العمومي الوطني للأثار الاسلامية بتلمسان بالتنسيق مع رواق الفن مغنية.

كرمت إيمان  في ملتقى خطاطي الجزائر في الخط المغربي والأندلسي بالمتحف العمومي الوطني للخط الاسلامي من 24 إلى 26 أكتوبر بتلمسان بمركز الدراسات الأندلسية من تنظيم والمتحف العمومي الوطني للأثار الاسلامية. في تجسيد الخط على الزجاج

أطرت إيمان في إطار النشاطات الثقافية الفنية الافتراضية التي ينظمها المتحف العمومي الوطني للخط الإسلامي لمدينة تلمسان لفائدة الكبار والصغار تحت شعار “فيض فنان من قسنطينة إلى تلمسان”، ورشة الرسم على الزجاج والفخار من اصل  ثلاثة ورشات تناولت ثلاثة تقنيات فنية مختلفة. تضمنت الورشات المواضيع التالية،  تقنية الرسم على الزجاج والفخار، تقنية التقطيع، تقنية تزيين الحوامل.

خليل عدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى