أهم الأخبارثقافة

الجزائري رشيد قريشي ضيف شرف مهرجان البينالي الدولي بباريس

ضمن فعاليات الطبعة الـ20 لبينالي الدولي، لفن المنحوتات بمدينة سارسيل بباريس، الفنان التشكيلي الجزائري رشيد قريشي 19 عملا فنيا من إبداعاته، الذي يستمر إلى غاية 12 ديسمبر الجاري، حسب الموقع الإلكتروني للمهرجان.

واختير الفنان الجزائري رشيد قريشي، المولود بمدينة عين البيضاء سنة 1947، كضيف شرف للدورة الجديدة، حيث عرض 19 عملا فنيا جديدا لأول مرة أمام الجمهور، من ضمن مجموعته “حديقة إفريقيا” يمزج فيها بين تقنيات الخط العربي، والنحت و الحفر الفني ليعكس بذلك قوة تجربته الفنية وصداها العالمي.

ويعد رشيد أحد أبرز الفنانين، في العالم في فن زخرفة الخط العربي، حيث عرض إبداعاته في قاعات العرض العالمية في أوروبا وأمريكا والعالم العربي الإسلامي وتم تتويجه بعدة جوائز عالمية فنية على غرار جائزة الفن الإسلامي 2011، وجائزة مؤسسة محمود درويش في سنة 2021 كما تم إدراج أعماله ضمن مجموعات متحفية.

وعرفت هذه التظاهرة خلال مشاركة، أزيد من 250 فنانا من 34 دولة وعرض أزيد من 450 عمل فني بمختلف الأحجام والأشكال.

وخصص المهرجان جزء كبير لعرض أهم الأعمال الفنية الإبداعية لكبار الفنانين يمثلون تجارب شتى من ضفتي حوض البحر الأبيض المتوسط على غرار إسبانيا، قبرص، لبنان، مصر.

كما برمجت ورشات فنية وزيارات لقاعات العرض المخصصة بالمدينة لفائدة المتمدرسين والعائلات والجمهور العام إلى جانب تكريم شخصيات فنية.

رميساء بلخيري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى