أخبار عاجلةأهم الأخبارالوطن

هكذا دخل فيروس كورونا الهندي إلى الجزائر

قال وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، إن السلالة الهندية لفيروس كورونا تم اكتشافها لدى شخص هندي مقيم بالقليعة في تيبازة ودخل من الخارج.

وقال الوزير، الثلاثاء، على هامش زيارته لمستشفى زميرلي، الحالة الوبائية في الجزائر بـ “المستقرة”.

وأضاف بن بوزيد، إن مصالح الصحة اكتشفت 6 أشخاص مصابين بالسلالة الهندية، انتقلت لهم العدوى، ولم يستبعد تسجيل حالات أخرى.

وكشف المدير العام لمعهد باستور فوزي درار، عن مصدر السلالة الهندية التي تم رصدها بولاية تيبازة، إذ قال إنها تعود لرعايا هنود يعملون بورشة بناء.

وأوضح درار، الثلاثاء، لدى نزوله ضيفا على القناة الإذاعية الأولى، أن التحقيقات الوبائية التي أجريت أفضت إلى تطويق البؤرة لمنع انتشارها.

ومن منظور المدير العام لمعهد باستور فوزي درار، فإن السلالة التي تم رصدها بولاية تيبازة مختلفة عن تلك المتفشية في الهند، وهي من النوع الفرعي الذي يحتوي على اختلافات مقارنة بالطفرة الهجينة.

وقال المتحدث إن منظمة الصحة العالمية قد صنفت هذه السلالة على أنها سلالة تحت المراقبة، كما أن تصنيفها يأتي بعد ما يسمى بالسلالات المثيرة للقلق، المتمثلة في السلالات البريطانية والجنوب أفريقية والبرازيلية.

وأعلن درار، أن المصالح المختصة شرعت في إجراء تحقيق وبائي أفضى إلى تحديد 6 حالات في نفس الموقع وتم تطويق البؤرة. وأكد درار أن كل اللقاحات المستعملة حاليا ضد كورونا تبقى مقاومة وفعالة في الحماية ضد جميع السلالات الجديدة لكوفيد-19.

وكشف معهد باستور، الإثنين، عن تسجيل 37 إصابة جديدة بالسلالة البريطانية بالإضافة إلى 6 حلالات بالسلالة الهندية بولاية تيبازة.
وحسب بيان للمعهد، فقد تم الكشف عن 37 حالة جديدة من السلالة البريطانية (B.1.1.7)، موزعة كالآتي:
23 حالة من ولاية الجزائر، 5 حالات من ولاية البليدة، 3 حالات من ولاية بجاية، حالة واحدة من ولاية قسنطينة بالإضافة إلى حالة واحدة من ولاية المدية، وحالة واحدة من ولاية ميلة، و3 حالات من ولاية المسيلة.
وأضاف المعهد، أن العدد الإجمالي للحالات المؤكدة من السلالة البريطانية منذ تاريخ 25 فيفري إرتفع إلى 180 حالة.
وكشف في ذات السياق، أنه لم يتم تسجيل أي حالة بالنسبة للسلالة النيجيرية (B.1.525).
وأعلن المعهد، أنه تم اليوم الكشف لأول مرة عن 06 حالات من السلالة الهندية (B.1.617)، في ولاية تيبازة.
وللإشارة، فإن هذه السلالة التي تم اكتشافها في الجزائر هي من النوع الفرعي 2 (sous-type 2)، الذي يحتوي على اختلافات مقارنة بالطفرة الهجينة المنتشرة حاليا في الهند (غياب طفرة E484K).
ويجدر التذكير بأن منظمة الصحة العالمية قد صنفت هذه السلالة على أنها ”سلالة تحت المراقبة، يأتي ترتيبها بعد ما يسمى بالسلالات ”المثيرة للقلق“، المتمثلة في السلالات البريطانية والجنوب أفريقية والبرازيلية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى