أعلنت وزارة التربية الوطنية، رسميًا، عن قرارها القاضي بتوسيع تقييم المكتسبات ” السانكيام “إلى نهاية الطورين الأول والثاني من مرحلة التعليم الابتدائي، حيث سيتم الانطلاق فيه رسميًا وانطلاقا من الفصل الدراسي الأخير من الموسم الدراسي الجاري، حيث يُجري تلاميذ كل طور التقييمين الكتابيين تحت إشراف أساتذتهم يومي 11 و 12 ماي 2025 تقييم واحد في اليوم.
وتقرر رسميًا توسيع تقييم مكتسبات التلاميذ إلى نهاية الطورين الأول والثاني من مرحلة التعليم الابتدائي انطلاقا من الموسم الدراسي 2024/ 2025 في إطار تحسين نظام التقييم البيداغوجي، إلى جانب تقييم مستوى تملك التلاميذ للكفاءات الختامية المرتبطة بالتعلمات الأساسية، بالإضافة إلى تتبع مصادر صعوبات التعلم لدى المتعلمين قصد علاجها في وقتها وتفادي آثارها السلبية على مسارهم الدراسي، علاوة على تعزيز المتابعة والتقييم المستمر لمكتسبات التلاميذ، فضلا عن الاستغلال الأمثل لنتائج تقييم مكتسبات نهاية التعليم الابتدائي للسنتين الدراسيتين 2022/2023 و2023/2024.
ويشمل تقييم مُكتسبات التلاميذ في نهاية الطورين الأول والثاني من التعليم الابتدائي للكفاءات الختامية لمادتي اللغة العربية والرياضيات باعتبارها تعلمات أساسية، من خلال تقييمات شفوية وأدائية وكتابي حسب كل كفاءة من الكفاءات الختامية المستهدفة لمادتي اللغة العربية والرياضيات، باعتبارهما تعلمات أساسية من خلال إجراء تقييمات شفوية وأدائية وكتابية، على أن تقيم الكفاءات الشفوية والأدائية المذكورة بداية من الفصل الثالث من السنة الدراسية وفق المعايير المحددة في دليل تقييم مكتسبات نهاية الطور الأول، وكذا في دليل تقييم مكتسبات نهاية الطور الثاني من مرحلة التعليم الابتدائي اللذين يمكن الاطلاع عليهما وتحميلهما عبر الحساب الخاص لمدير المؤسسة.
وبالنسبة لإعداد وطبع مواضيع التقييمات الكتابية، فيتولى إعداد وطبع مواضيع التقييمات الكتابية وإجاباتها النموذجية مفتشو اللغة العربية بإشراك أساتذة من المقاطعة ذوي كفاءة وبالتعاون مع مديري المدارس الابتدائية فيما يخص طبع المواضيع، على أن تنطلق عملية إعداد مواضيع التقييمات الكتابية وطبعها انطلاقا من يوم الأحد 06 أفريل 2025 وتنتهي وُجوبا قبل يوم الأربعاء 30 أفريل 2025.
ويجري تلاميذ كل طور التقييمين الكتابيين تحت إشراف أساتذتهم يومي 11 و 12 ماي 2025، ويُشرفُ على إجراء التقييمات مدير المدرسة الابتدائية أو مدير مؤسسة التربية والتعليم الخاصة حسب الحال، ويجيب التلاميذ في الاختبارات الكتابية على ورقة الاختبار أو على كراريس الاختبار أو على أوراق مزدوجة عادية، على أن تبقى الدراسة مستمرة بشكل عاد للأقسام غير المعنية بالتقييمات.
وأسندت مهمة إجراء التقييمات الشفوية والأدائية وحجز تقديراتها إلى الأساتذة، وورد في نص الإرسالية التي تحوز “الجزائر الجديدة” على نسخة منها أنه ّيتولى أساتذة اللغة العربية للمسنين الثانية والرابعة ابتدائي إجراء التقييمات الشفوية والأدائية وتصحيح التقييمات الكتابية وحجز التقديرات عبر حساباتهم على الأرضية الرقمية المخصصة لهذا الغرض على أن تنتهي عملية الحجز وُجوبًا قبل يوم الخميس 22 ماي 2025.
فؤاد.ق