أخبار عاجلةأهم الأخبارالإقتصاد

رغم جائحة كورونا.. تضاعف صادرات الغاز الجزائرية نحو أوروبا

تضاعفت صادرات الغاز الجزائرية خاصة نحو أوروبا خلال الثلاثي الأول من سنة 2021، رغم الظروف الصحية التي فرضتها جائحة كورونا حسب الأرقام التي كشفتها شركة سونطراك، اليوم الثلاثاء.
رغم الظروف السائدة والسياق الحالي المرتبط باستمرار جائحة كوفيد 19، إلا أن الجزائر سجلت قفزة معتبرة في صادراتها من الغاز خلال الثلاثي الأول من عام 2021 وهذا بفضل زيادة الإنتاج المقترنة بتعزيز طلبات الزبائن والمتعاملين.
وحسب المعطيات الواردة في البيان، فإن إيطاليا شكلت خلال الثلاثي الأول من العام الحالي، الوجهة الأولى لـصادرات الجزائر من الغاز بحجم إجمالي قدره 6.4 مليار متر مكعب، أي بزيادة قدرها 109٪ مقارنة بعام 2020.
لتعزز بذلك الجزائر موقعها كثاني ممون لإيطاليا بالغاز باستحواذها على حصة بهذه السوق بلغت 35٪ مقابل 16٪ خلال نفس الفترة من عام 2020، وفق نفس المصدر.
وتأتي في المرتبة الثانية شبه جزيرة إيبيريا (إسبانيا والبرتغال) ، بحجم صادرات ، قدر خلال الثلاثي الأول من عام 2021، بقيمة 4.3 مليار متر مكعب ، بزيادة قدرها 122٪ مقارنة بعام 2020 ، والذي يمثل حصة من السوق تزيد عن 47٪ مقابل 21٪ فقط خلال الثلاثي الأول من عام 2020.
وبهذه الأرقام والإحصائيات تكون الجزائر قد حافظت على مكانتها بصفتها الممون الأول بالغاز في هذه السوق الاستراتيجية.
واخترقت صادرات الجزائر من الغاز الأسواق التقليدية الأخرى لسوناطراك في البحر المتوسط وكذا بعض الدول الآسيوية مثل الصين وبنغلاديش.
وأوضحت: لقد تم تأكيد هذه الإنجازات من قبل مصادر متخصصة سلطت الضوء وأبرزت الزيادة المعتبرة في العرض المقدم من طرف الجزائر، مما مكن من تلبية الطلب الأوروبي القوي على الغاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى