أخبار عاجلةأهم الأخبارالإقتصادالوطن

هذه شروط الاستفادة من منحة البطالة

تعكف وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، على سن مرسوم تنفيذي يحدد شروط الاستفادة من منحة البطالة لتي سيدخل حيز التنفيذ بداء من شهر جانفي المقبل.

وحسب التسريبات الاولية، فقد حددت قيمة المنحة بمليون سنتيم، مع وضع شروط تحدد كيفيات الاستفادة والفئة المعنية بالاستفادة منها.

وتتمثل في ضرورة التخرج من الجامعة او معهد التكوين حديثا، ولم يسبق له العمل في أية مؤسسة عمومية او خاصة، مع عدم قيام المعني باي نشاط حر.

كما ستمنح المنحة للبطالين لمدة سنة الى غاية الحصول على منصب عمل، ويحرم من المنحة كل شاب عرض عليه أكثر من ثلاثة مناصب ورفضها من المنحة، كما لا يمكن لأي شخص الاستفادة من المنحة وهو يتلقى منحة اخرى على غرا ر التضامن او منحة أبناء المجاهدين او غير ذلك

وبخصوص البطاقية الوطنية، فقد شرعت الوزارة في الإعداد لها، من خلال الاستناد إلى بنك المعلومات لكل من صناديق الضمان الاجتماعي والضرائب والبلديات.

وأقر مشروع قانون المالية أن منحة البطالة، تمنح للبطالين طالبي الشغل المبتدئين المسجلين لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل. وتحدد شروط وكيفيات الاستفادة من هذه المنحة ومبلغها وكذا التزامات المستفيدين منها عن طريق التنظيم.

وأشار إلى أن منحة البطالة تخص البالغين من العمر بين 19 سنة و60 سنة والمسجلين لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل.

وستشرع الوكالة الوطنية للتشغيل في صرف منحة البطالة على البطالين، موازاة مع دخول قانون المالية حيز التطبيق، وكذا الانتهاء من البطاقية الوطنية للبطالين وتحديد كافة الشروط المتعلقة باليات الاستفادة.

وسيم بن سعيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى